Home / Interviews / مجلة ملتا تحاور الفنانة المبدعة مسرّة موفّق

مجلة ملتا تحاور الفنانة المبدعة مسرّة موفّق

مسرة موفق من مواليد 1996 من سهل نينوى في ناحية بعشيقة حاصلة على شهادة الاعدادية, وموهوبة في مجال الرسم.
منذ الصغر بدأ شغفها بالرسم وكانت ترسم صور الاطفال والرسومات الكرتونية وتطور ميلها للرسم بعد ذلك الى رسم سكيتشات منوعة والبورتريهات مما شدها الى تعلم فن الرسم فدخلت دورات في الرسم عند اساتذة معروفين لإتقان مبادئه الاساسية والتقنية وبعدها مارست رسم لوحات كبيرة بتفاصيل معقدة.

اشتركت في عدة معارض مهمة ومنها:
‏1- معرض منظمة الكاريتاس ب (22) لوحة في قاعة نوروز في فندق جيان محافظة دهوك (نوهدرا) بالفحم مختلفة الابعاد والمواضيع..
‏2- اقامت معرض شخصي في قاعة المركز الثقافي الاشوري في نوهدرا بمناسبة يوم الصحافة الاشورية ب(30) لوحة متنوعة بين لوحات زيتية ولوحات فحمية …. وكانت مواضيعها ايضا مختلفة بين التاريخية والتي تجسد الحضارة الاشورية ولوحات اخرى لمناظر طبيعية .
‏3- المعرض الثالث الشخصي كان في ناحية بعشيقة في قاعة كنيسة مارت شموني بمناسبة تذكار استشهاد القديسة مارت شموني واولادها السبعة ب (24) لوحة متنوعة بين الدينية ومناظر طبيعية والمواضيع التعبيرية بالزيت والفحم.
‏4-شاركت ب(6) لوحات تاريخية وقومية في معرض اقيم في المركز الثقافي الاشوري في نوهدرا بمناسبة استشهاد البطريرك مار بنيامين شمعون وفي حينها نالت لوحاتها الزيتية اعجاب الجمهور المشارك…
‏5-شاركت في مهرجان يوم المرأة العالمي وعيد الام في قاعة رومسينو في بعشيقة بمعرض خاص وقدمت في هذا المعرض اكثر من (25) لوحة متنوعة المواضيع ومختلفة الاحجام والاشكال ونالت اعجاب الجمهور المشارك بهذه المناسبة.

ظهرت موهبتها عندما كنت طالبة في مرحلة الابتدائية وقد شاركت في عدة معارض بلوحات بسيطة اقامتها المدرسة في حينها بالرصاص والاقلام الخشبية والباستيل وتطورت موهبتي في المرحلة المتوسطة والاعدادية وشاركت ايضا ببعض الرسومات في معارض المدرسة وبعدها بدأ اهتمامي يزداد بتعلم اساليب الرسم الحديثة والمتطورة فأستعنت ببعض المصادر من الانترنيت ومواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الفنية كذلك الاطلاع على اعمال الفنانين لمختلف اساليب الرسم.

unnamed (3)
unnamed (5)
unnamed (6)
unnamed (7)

أرغب في التنويع بأعمالي الفنية وبالأخص الجانب التاريخي والديني والطبيعية والبورتريهات (رسم الشخصيات) مع استخدام تقنيات متطورة بالرسم ومنها استخدام نشارة الخشب والسيليكون والرمل ومواد اخرى في العمل الفني وكذلك الرسم على الجدران ووضع لمساتي الفنية عليها.

قبل البدء بالعمل الفني تهيء الموضوع والفكرة المستنبطة من هذا الموضوع وبعدها يتم اجراء رسمها على شكل سكيتش (تخطيط صغير اولي) وبعدها يتم تحضير الكانفاس (لوحة الرسم المناسبة) والادوات والاصباغ المستخدمة لرسم اللوحة وعادة الفترة التي اقوم بالرسم بها هي ليلاً كون الوضع هادئاً وساكناً وهذا الجو يلائمني للرسم.

ترسم مسرة لتعبر عن الارادة الحقيقية لموهبتها في الرسم والتعبير عن مشاعرها وما بداخلها لترجمتها على لوحة الرسم، وكذالك لاشباع من حولها بالاشكال الفنية والالوان.

قيمة الفنان بما يقدمه من اللوحات التي تؤثر في مشاعر الناس ومدى انجذابهم لهذا الاعمال, كذالك يشدني الى الفنانين ما يستخدمون من اساليب حديثة وخلط الالوان لابراز اللوحات واعمالهم الفنية.

دائما تختار افكار لوحاتها من الواقع الاجتماعي، التاريخ والاجداد وكذالك من الحياتة الحاضرة كما تؤثر الطبيعة كذلك في اعمالها ويضاف الى ذلك خيالها الخاص بها .

هي واحدة من المهجرين من سهل نينوى وهذا التهجير أثر عليها بشكل كبير جدا حيث المآسي والضيقات التي عاشتها من تهجير افرز في داخلها طاقات عبرت عنها بالرسم وفترة التهجير التي قدرت بثلاث سنوات زادت من اعمالي وطورت موهبتي .

الكلمة الآخيرة للفنانة مسرّة موفّق: “ليس بوسعي الا ان اقدم شكري وامتناني لعائلة هذه المجلة لاستضافتي ولما يقدموه من مواضيع قيّمة وشيّقة ومتنوّعة ولكم كل النجاح والتوفيق.

Check Also

مجلة “ملتا” تقابل الكاتب والباحث الآشوري نينب لاماسو ابرز نشاطاته واعماله وحوار عن واقع اللغة الآشورية

-1 من هو الباحث والكاتب الاشوري نينب لاماسو ؟؟ نشأته دراسته ؟ نينب لاماسو كاتب …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *