Home / Health / اضرار اشعة الشمس وكيفية الوقاية منها

اضرار اشعة الشمس وكيفية الوقاية منها

الشمس ومخاطرها

الشمس كما هي مصدر للطاقة فانها مصدر الحرق في اوقات اخرى لهذا يجب ان نتعرف على مخاطر الشمس وكيفية الوقاية و العلاج في حالة حدوث الاصابة. أضرار أشعة الشمس معروفه للجميع، الوعي بشأن سرطان الجلد يتزايد في السنوات الأخيرة. لكن التعرض لأشعة الشمس يمكن أن يسبب العديد من الظواهر عدى السرطان، مثل الشيخوخة المبكرة و ولابد من استخدام كريم الحماية من الشمس.

ما هو التسفع الشمسي؟

التسفع في الواقع هو الية دفاع يقوم بها الجلد للحفاظ على نفسه من الاشعاع الزائد. عند تعرض الجلد للاشعة فوق البنفسجية، فانه يبدا بانتاج الميلانين والذي هو عبارة عن اللون البني / الزيتي الذي يظهر على الجلد. التعرض لفترات طويلة للاشعة فوق البنفسجية من الشمس تعتبر الاكثر خطورة والاكثر وجودا في منطقتنا، ويمكن ان تسبب اضرارا خطيرة على الجلد مثل الشيخوخة المبكرة، التجاعيد، الحروق، بقع الشمس وانواع مختلفة من سرطان الجلد. فالوقاية باستخدام المرطبات و كريمات الحماية بشكل مستمر و ايضا شرب المياه بشكل كبير لترطيب الجلد و عدم جفافه .

التجاعيد:

العامل الرئيسي للتجاعيد والاكثر تاثيرا هو الشمس. التعرض لاضرار اشعة الشمس لسنوات يضر الياف الكولاجين والالياف المسؤولة عن مرونة الجلد والتي تسبب تجعد الجلد، ترهله وفقدان قدرته على العودة الى مكانه بعد شده او الحرق.

اهم وسائل الوقاية والحماية:

* عدم التعرّض لأشعة الشمس الحارقة بشكل مباشر لمدة طويلة.

* تجنب التعرض للشمس حين تكون الأشعة في ذروتها، أي بين العاشرة صباحاً والثالثة عصراً.

* دهن البشرة بمستحضرات وقاية من الشمس.

* ارتد ملابس واقية عندما تتعرض مباشرة لأشعة الشمس. كالقبعات العريضة والقمصان الطويلة الأكمام والسراويل أو رداء بحر طويل والنظارات.UV Protection Chart

Check Also

طائرة بدون طيار تحلق داخل جسم الإنسان وتذوب بعد مهمتها

شيء مثير جدا أن تعلم أن التكنولوجيا الطبية وصلت لدرجة اختراع طائرة بدون طيار تتحرك …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *