Home / Health / البعوض مسؤول عن زيكا

البعوض مسؤول عن زيكا

فيروس زيكا فيروس زيكا (Zika)، مصدره البعوض، يصيب النساء الحوامل ومخاطره عليهنَّ مثيرة. يُمكن أن يولد الطفل برأس صغير أو تشوّه في الرأس يتسبّب في أضرار عصبية حادة وانخفاض تطور قدرة الدماغ. عوارض الفيروس تشبه الأنفلونزا، أي الحمى والصداع وآلام في العضلات والمفاصل والطفح الجلدي، وفي الجهاز الهضمي واضطرابات بالعيون.

زيكا فيروس
بنية فيروس زيكا

كيف يُلتقط هذا الفيروس؟

فيروس “زيكا”ظهرللمرة الأولى في أوغندا عام 1947، وهو ينتقل عن طريق نوع من البعوض يحمل حمى الضنك والحمى الصفراء، وفيروس شيكونغونيا. البعوض قد ينقل الإصابة من شخص مصاب إلىآخرين عبر اللسع. هذا الفيروس الذي لم يكن متواجداً خارج حدود القارة الأفريقية حتى عام 2007، يبدو أنه امتد إلى جنوب المحيط الهادئ.

فيروس زيكا
مقارنة بين طفل سليم وطفل مصاب بفيروس زيكا

ما هي عوارض الفيروس؟ يمكن أن يسبب فيروس “زيكا” الحمى والطفح الجلدي، وآلام المفاصل، والتهاب الملتحمة، وتسمى أيضا الرمد الساري. وتشير المتحدثة باسم جمعية الأمراض المعدية الأميركية إلى أنَّ “1 من كل 5 أشخاص مصابين بالفيروس تظهر لديهم هذه العوارض، في حين أنَّ الغالبية العظمى لا تظهر عليها أية عوارض على الإطلاق”. وتضيف: “نادراً ما يسبب هذا الفيروس تعقيدات كبرى، ولم يكن يعتبر أنه مرض معدٍ حادّ حتى الآن”. ولكن في حالات نادرة، ارتبط “زيكا” مع اضطراب المناعة الذاتية الذي يمكن أن يسبّب شللاً جزئياً أو كاملاً في بعض الأحيان.

Check Also

طائرة بدون طيار تحلق داخل جسم الإنسان وتذوب بعد مهمتها

شيء مثير جدا أن تعلم أن التكنولوجيا الطبية وصلت لدرجة اختراع طائرة بدون طيار تتحرك …

Leave a Reply

Your email address will not be published.