Home / Articles / Events / حملة 16 يوماً لمناهضة العنف ضد المرأة

حملة 16 يوماً لمناهضة العنف ضد المرأة

حملة عالمية تبداء من يوم 25 تشرين الثاني / نوفمبر، وهو اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة، إلى يوم 10 كانون الأول / ديسمبر، يوم حقوق الإنسان، حملة 16 يوما من النشاط ضد العنف القائم على نوع الجنس، هو وقت حشد العمل لإنهاء العنف ضد النساء والفتيات في جميع أنحاء العالم . وقد نشأت الحملة الدولية من أول معهد للقيادة العالمية للمرأة نظمه مركز القيادة النسائية العالمية في عام 1991.
وقد درج أنصار المرأة على الاحتفال بيوم 25 تشرين الثاني/نوفمبر بوصفه يوماً ضد العنف منذ عام 1981. وقد استُمد ذلك 25 تشرين الثاني/نوفبر من الاغتيال للأخوات الثلاثة ميرابال سنة 1960 اللواتي كن من السياسيات النشيطات في الجمهورية الدومينيكية، وذلك بناء على أوامر الحاكم الدومينيكي روفاييل تروخيليو (1936-1961.)
في 20 كانون الأول/ديسمبر 1993 اتخذت الجمعية العامة قرار حول إعلان بشأن القضاء على العنف ضد المرأة, فأعلنت الجمعية العامة يوم 25 تشرين الثاني/نوفمبر اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة، ودعت الحكومات والمنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية إلى تنظيم أنشطة في ذلك اليوم تهدف إلى زيادة الوعي العام لتلك المشكلة (القرار 54/134 ، المؤرخ 17 كانون الأول/ديسمبر 1999).
دعت حملة الأمم المتحدة إلى أن تقوم الحكومات وكيانات الأمم المتحدة ومنظمات المجتمع المدني والأفراد في جميع أنحاء العالم “بتلوين المناطق باللون البرتقالي” لرفع مستوى الوعي العام بمسألة العنف ضد النساء والفتيات. وكأحد الألوان الرسمية لحملة “يونيت” التي ترمز إلى مستقبل أكثر إشراقا وعالم خال من العنف ضد النساء والفتيات، كان لون البرتقالي مرة أخرى موضوعا موحدا في جميع الأحداث. ودعت المبادرة جميع الناس في جميع أنحاء العالم إلى اتخاذ إجراءات في مجتمعاتهم المحلية والقيام بدورهم والوقوف ضد العنف ضد النساء والفتيات.
ويؤكد موقع هيئة الأمم المتحدة للمرأة أنّ 1 من 3 نساء في العالم تعرّضن لعنف جسدي أو جنسي على الأقلّ لمرّة في حياتهنّ وغالباً ما يكون ذلك من قبل شريكهنّ الحميم.
وبيّن موقع reliefweb التابع لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أنّ أكثر من 700 مليون إمرأة حول العالم تزوجن في مرحلة الطفولة و14% من الفتيات في العالم العربي تمّ تزويجهنّ قبل بلوغهنّ سنّ الـ18.
وتعرّضت 200 مليون فتاة حول العالم قبل بلوغهنّ سن الخامسة لتشويه للأعضاء التناسلية أو الختان.

About

Check Also

أسئلة وأجوبة حول قصة ميلاد سيدنا يسوع المسيح

أسرة واحدة: ثلاثة أعضاء منها إمتلاوا من الروح القدس فى قصة الميلاد. من هم؟ هي …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *