Home / Articles / Events / الأكاديمية السويدية للعلوم تعلن عن جوائز نوبل 2017

الأكاديمية السويدية للعلوم تعلن عن جوائز نوبل 2017

جائزة نوبل للسلام
أعلنت الأكاديمية السويدية الملكية للعلوم، منحها جائزة نوبل للسلام لهذا العام للحملة الدولية للقضاء على الأسلحة النووية.
وقالت رئيسة اللجنة بيريت ريس أندرسن، إن الجائزة قدمت اعترافا بجهود الحملة الدولية للقضاء على الأسلحة النووية بعد عملها على “لفت الانتباه إلى العواقب الكارثية المترتبة على أي استخدام للأسلحة النووية، بالإضافة إلى جهودها للوصول إلى حظر دولي للأسلحة النووية”.
وستتسلم الحملة الجائزة في العاصمة النرويجية أوسلو، يوم 10 ديسمبر المقبل، وتبلغ قيمتها 1.1 مليون دولار أمريكي.
كما يشار إلى أن الحملة الدولية للقضاء على الأسلحة النووية هي مجموعة عالمية تعمل على تعزيز الانضمام إلى معاهدة حظر الأسلحة النووية.
وأطلقت الحملة التي ساعدت في إبرام المعاهدة، في عام 2007، وتضم اليوم 468 منظمة شريكة في أكثر من 100 بلد.
كاتب بريطاني يخطف “نوبل” للآداب
أعلنت مؤسسة نوبل، عن فوز الكاتب البريطاني كازوو إيشيغورو بجائزة نوبل للآداب لعام 2017.
إنّ الكاتب إيشيغورو البالغ من العمر 62 عامًا، كشف في رواياته المشحونة بالعواطف عن الهاوية الكامنة تحت شعورنا الوهمي بالتواصل مع العالم.
واشتهر الكاتب البريطاني بروايته “بقايا النهار”، التي تحولت في ما بعد لفيلم سينمائي ناجح من بطولة “أنتوني هوبكنز” و”إيما تومسون”.
ثلاثة علماء يتقاسمون جائزة الكيمياء
منحت جائزة نوبل في الكيمياء للعام 2017 لثلاثة علماء من ثلاث دول مختلفة، طوروا مجهرًا إلكترونيًّا يسمح بـ”تجميد الجزيئات الحيوية” أثناء حركتها.
جائزة الكيمياء كانت من نصيب الأمريكي جواكيم فرانك، والسويسري جاك دوبوشيه، والبريطاني ريتشارد هندرسون، فقالت المؤسسة إنها منحت العلماء الثلاثة جائزتها، لتطويرهم طريقة ثورية لمراقبة الجزيئات، تُعرف باسم الاستجهار الإلكتروني بالحرارة المنخفضة.
وسمحت التقنية للعلماء، باستكشاف بنية كل البروتينات التي تسبّب مقاومة المضادات الحيوية على سطح فيروس زيكا، وبفضل التقاط لقطات من النظام ذاته في نقاط زمنية مختلفة، تمكّن العلماء من جمع اللقطات المختلفة للعملية الحيوية أثناء حدوثها.
الأميركي ريتشارد ثيلر يفوز بجائزة نوبل للاقتصاد
أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم عن فوز الخبير الاقتصادي الأميركي ريتشارد ثيلر بجائزة نوبل للعلوم الاقتصادية لعام2017، لإسهاماته في مجال الاقتصاد السلوكي عبر دمج الافتراضات الواقعية النفسية في التحليلات المتعلقة بصنع القرار الاقتصادي.
وقالت الأكاديمية لدى الإعلان عن الجائزة “في المجمل، بنت إسهامات ريتشارد ثيلر جسرا بين التحليلات الاقتصادية والنفسية لصنع القرار”.
جائزة نوبل للطب لثلاثة أمريكيين
فاز ثلاثة علماء أمريكيون بجائزة نوبل للطب لعام 2017 بفضل إنجازاتهم في الكشف عن طريقة عمل الساعة البيولوجية في الجسم البشري.
تساعدنا ساعة الجسم، أو إيقاع الساعة البيولوجية، في التكيف مع حركة الأرض وتُحدث تغييرات كبيرة في السلوك وطريقة عمل أجسامنا.
وسيتقاسم الجائزة العلماء الثلاثة جيفري هول ومايكل روسباش ومايكل يونغ.
جائزة نوبل للفيزياء لثلاثة أمريكيين
فاز ثلاثة علماء فيزياء أمريكيين بجائزة نوبل للفيزياء 2017 مكافأة لدراساتهم حول موجات الجاذبية التي تفتح آفاقا جديدة لفهم الكون.
فبعد قرن على حديث آينشتاين عن هذه الموجات التي تسبح في الفضاء مؤرخة للأحداث الفلكية الكبيرة التي وقعت فيه، تمكن المرصد “ليغو” من رصد هذه الموجات فعلا لأول مرة في تاريخ العلم، وذلك في أيلول/سبتمبر من العام 2015.
ومن المقرر تسليم جوائز نوبل في العاشر من كانون الأول المقبل، ذكرى وفاة الفرد نوبل.

About

Check Also

حملة 16 يوماً لمناهضة العنف ضد المرأة

حملة عالمية تبداء من يوم 25 تشرين الثاني / نوفمبر، وهو اليوم الدولي للقضاء على …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *