Home / Articles / مقابلة مع الاعلامية الآشورية “مريم شملتا”

مقابلة مع الاعلامية الآشورية “مريم شملتا”

من هي الإعلامية “مريم شملتا”
ولدت مريم شملتا في مدينة اورميه (شمال غرب ايران حالياً) المدينة التي لها دور كبير في النهضة القومية الآشورية في القرن التاسع عشر. هي من عائلة ملتزمة قومياً ودينياً هاجرت عائلتها من اورميه سنة 1996 الى هولندا حيث بقيوا هناك حتى سنة 2007، ومن هولندا هاجرت العائلة الى الولايات المتحدة وهي حالياً تعيش في مدينة سان خوسيه. حاصلة على بكالوريوس في الاقتصاد من هولندا وعملت كموظفة مصرف وفي الولايات المتحدة حصلت على شهادة ماجستير بدرجة امتياز في العمل التحريري سنة 2015.

مسيرة العمل القومي
بدأت مريم العمل القومي منذ كان عمرها 12 عاماً عندما كانت تقوم بتقديم حفلات في اورميه كما عملت في مجلة وهي في 14 سنة من عمرها، وكانت عضو المؤسسة الآشورية في هولندا. وفي سنة 2004 فازت بجائزة المرأة القومية المقدمة من المؤسسة الآشورية في هولندا. كما انها عضو الجمعية الثقافية في سان خوسيه التي تهدف الى تطوير الأدب الآشوري في المهجر.

المسيرة الإعلامية
سنة 2013 قدمت برنامج في سان خوسيه بدعوة من مدير تلفزيون الفضائية الآشورية. منذ سنة 2015 وبدعوة من السيد نينوس مدير قناة ANB انضمت مريم شملتا الى اسرة هذه القناة الآشورية التي تعتبر من اهم الوسائل التي تنقل صوت الأمة الآشورية. وهي الآن مديرة القناة ومقدمة برنامج (ܚܠܐ ܕܢ̄ܬܬܝܘܬܐ) اي “قوة النساء” وتهدف مريم من خلال هذا البرنامج الى دعم وتطوير دور المرأة الآشورية في المجتمع على كافة الأصعدة، هذا ما يجعلها قوة اجتماعية وثقافية واقتصادية مساندة لقوة الرجل من اجل الارتقائ وتطوير مجتمعنا الآشوري خاصة في المهجر.

About

Check Also

القتل الرحيم.. من المنظور المسيحي والإنساني

موضوع اجتماعي وواقعي وبغاية الاهمية, وكثير منا لا نعطيه حقه لأننا لم نمر بهذه الحالة …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *