Home / News / Assyrian Genocide memorial monuments around the world

Assyrian Genocide memorial monuments around the world

النصب التذكارية لشهداء الابادة الآشورية حول العالم
نتذكر ونطالب دول العالم الاعتراف بالابادة الآشورية

يحيي الآشوريون والسريان ذكرى الابادة الجماعية في 24 نيسان من كل عام، وفي السابع من آب يحتفل الآشوريين بذكرى يوم الشهيد الآشوري.
المطالبة المستمرة من قبل الشعب الآشوري بالاعتراف بالمجازر والابادة والعمل الدؤوب على هذه القضية من قبل العديد من الجمعيات والمنظمات كان له صدى كبير واحداث ايجابية في اعتراف عدة دول بهذه المجازر اخرها كانت المانيا.
ومن ضمن نشاطات مركز سيفو للابادة الجماعية الآشورية اقامة نصب تذكارية تكريما لشهداء الابادة حول العالم. وقد تم بناء حتى اليوم 18 نصباً تذكارياً في 13 دولة.

القامشلي
في 19 حزيران 2016 تم الكشف عن النصب التذكاري الخاص بالابادة الآشورية الـ 18 حول العالم وذلك في مدينة القامشلي.
ترأس غبطة البطريرك مار افرام الثاني بطريرك السريان الارثوذكس المراسيم الى جانب نيافة الاسقف مار افرام اتنييل، اتى الكشف عن هذا النصب على اعقاب اعتراف المانيا بالابادة. بعد الاحتفال بدقائق دوى انفجار انتحاري استهدف التجمع وراح ضحيته عدة شهداء.

لوكارنو – سويسرا
في 18 حزيران 2016 تم ازاحة الستار عن نصب تذكاري لشهداء الابادة الآشورية في مدينة لوكارنو في سويسرا. حضر مراسم التدشين حاكم ووزير مالية مدينة لوكارنو ورئيس مركز الابادة الآشورية للبحوث وعدد كبير من ابناء الشعب الآشوري، وهذا النصب هو الاول من نوعه في سويسرا.
بوسطن – الولايات المتحدة
في 24 تشرين الاول تم تدشين النصب التذكاري المخصص لشهداء الابادة الآشورية في مدينة غرافتون في ولاية بوسطن الاميركية. النصب موجود في حديقة كنيسة السيدة مريم العذراء التابعة للسريان الارثوذكس، وهو من تصميم الفنان الآشوري نينوس شمّو.
دمشق – سوريا
في 25 حزيران 2015، تم الكشف عن اول نصب تذكاري لشهداء الابادة الآشورية في الشرق في العاصمة السورية دمشق. اتى الاحتفال بعض اشهر قليلة من تعرّض قرى الخابور لهجوم ارهابي راح ضحيته العديد من الشهداء وتم خلاله اسر ما يقارب ال 250 فرد من ابناء القرى الآشورية على ضفاف الخابور.

بوتكيركا – السويد
في 27 نيسان 2015 تم ازاحة الستار عن نصب تذكاري لشهداء الابادة الآشورية في مدينة بوتكيركا السويدية التي تبعد حوالي 20 كيلومتر جنوب غربي العاصمة ستوكهولم. حضر الحفل وزير الطاقة السويدي ابراهيم بيلان وعضو البرلمان الاوروبي لارس اداكتوسون ومطران السريان الارثوذكس بنيامين اتاس.

اثينا – اليونان
في 19 تشرين الاول 2014، تم الكشف عن النصب التذكاري لشهداء الابادة الآشورية في العاصمة اليونانية اثينا، حضر الحفل الحاكم الحالي والسابق للعاصمة اثينا وحاكم ايغاليو. حضر الحفل حوالي 400 شخص من بينهم ممثل من السفارة الارمنية.
يونكوبينغ – السويد
في السابع من اب سنة 2013 تم الكشف عن النصب التذكاري لشهداء الابادة الاشورية في مدينة يونكوبينغ السويدية.
ديار بكر – تركيا
في 12 ايلول 2013 تم تدشين النصب التذكاري لشهداء الابادة الاشورية في مدينة دياربكر في تركيا، حضر الحفل حاكم مدينة ديار بكر الكردي عبدالله دميرباس الذي اعتذر عن ما قام به اجداده من مجازر ومذابح بحق الشعب الآشوري كما دعا الحكومة التركية والدولة التركية للاعتذار والاعتراف بالمجازر والابادة.
ليج – بلجيكا
في الرابع من اب سنة 2013 تم تدشين النصب التذكاري لشهداء الابادة الآشورية في مدينة ليج البلجيكية، النصب محفور على صخرة تزن 12 طن على يد الفنان الآشوري موشيه ملكي.
ارنوفيل – فرنسا
في 27 نيسان 2013 تم تدشين نصب تذكاري جديد لشهداء الابادة الآشورية في مدينة ارنوفيل الفرنسية قرب باريس.
يريفان – ارمينيا
في 24 نيسان 2012 تم الكشف عن نصب تذكاري جديد لشهداء الابادة الآشورية في العاصمة الارمنية يريفان.
فيرفيلد – استراليا
في السابع من اب سنة 2010 وفي احتفال حضرة اكثر من 2000 شخص من ابناء شعبنا الآشوري على رأسهم غبطة المطران مار ميلس زيا تم الكشف عن النصب التذكاري لشهداء الابادة الآشورية في مدينة فيرفيلد الاسترالية، النصب من تصميم الفنان الآشوري لويس بطرس.
بيترسبيرغ – روسيا
في 27 ايلول سنة 2008 تم تدشين نصب تذكاري مخصص لشهداء الابادة الآشورية في مدينة بيترسبيرغ الروسية.
كييف – اوكرانيا
في الخامس من ايلول سنة 2008 تم الكشف عن النصب التذكاري لشهداء الابادة الآشورية في العاصمة الاوكرانية كييف.
ويلز – المملكة المتحدة البريطانية
في الثالث من تشرين الثاني سنة 2007 تم الكشف عن النصب التذكاري لشهداء الامة الآشورية في مدينة كارديف الويلزية البريطانية.
لوس – انجلوس – الولايات المتحدة
في السابع من اذار سنة 2007 تم الكشف عن النصب التذكاري لشهداء الابادة الاشورية في باحة كنيسة مريم العذراء لكنيسة المشرق الاشورية في لوس انجلوس كاليفورنيا.
مرسيل – فرنسا
في 15 تشرين الأول من سنة 2005 تم ازاحة الستار عن اول نصب تذكاري لشهداء الابادة الآشورية في فرنسا في مدينة مرسيل، ويعيش في فرنسا مجموعة لا بأس بها من ابناء الشعب الآشوري الذين ما زالوا محافظين على تقاليدهم القومية والمسيحية ويعملون على دعم قضيتهم الآشورية.
شيكاغو – الولايات المتحدة
في السابع من آب سنة 2000 تم تدشين النصب التذكاري المخصص لشهداء الابادة الجماعية الآشورية في مدينة شيكاغو، وهو النصب الاول في العالم من نوعه، ترأس الحفل انذاك قداسة البطريرك مار دنخا الرابع بطريرك كنيسة المشرق الآشورية بحضور عدد كبير من ابناء الشعب الآشوري في شيكاغو.

About

Check Also

His Grace Mar Benyamin Elya, Bishop of Victoria and New Zealand convened the first Diocesan clergy conference

His Grace Mar Benyamin Elya, Bishop of Victoria and New Zealand today convened the first …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *