Home / News / Melta meets Mr. Ninos Ternian Founder and CEO of ANB Sat

Melta meets Mr. Ninos Ternian Founder and CEO of ANB Sat

– من هو مدير قناة ANB الاشورية السيد نينوس تيرنيان؟
بداية اود ان اشكر مجلة “ملتا” التي قامت بتنظيم هذا اللقاء عبر الاعلامية الآنسة ايلين سركون من ارض الوطن في نوهدرا. اسمي هو نينوس ياقو معروف بإسم “نينوس تيرنيان”، ولدت في ابادان في شمال ايران، والدي من اصل عراقي من بغداد ووالدتي من اورميه ايران. بعد وفاة والدي في ابادان انتقلنا الى طهران وبعدها هاجرنا الى الولايات المتحدة في عام 1985.

– متي تأسست قناة ANB ؟ ومن ساعدك في ذلك؟
منذ صغري كان تراودني فكرة تجمع بين افراد المجتمع الآشوري المنتشر في كل العالم. كما ان الفكرة الأكبر هي تكوين رأي عام آشوري ملفت حول قضاياه القومية والكنسية.
وامام الفشل الحزبي والقومي لعدة اسباب اهمها الاضطهادات التي يشهدها شعبنا كانت الفرصة سانحة لتأسيس قناة تلفزيونية تكون بمثابة صلة وصل بين جميع افراد المجتمع الآشوري. تأسست القناة في 11 تشرين الثاني سنة 2011، وهذا الحلم تحقق من بعد عمل جهيد كلفنا الكثير من الوقت والمال. لكن المهم ان الهدف من القناة قد تحقق وهو ان نصل الى كل فرد آشوري حول العالم وان نكون بمثابة صوت منظماتنا الاجتماعية والسياسية والكنسية …

– كيف تتوزع فروع قناة الفضائية لاشورية؟
المقر الأساسي لقناة الآي ان بي هو في سان خوسيه في الولايات المتحدة، ويمكننا ان نبث مباشرة من شيكاغو وكندا ومن ارض الوطن من اربيل ونوهدرا، ونعمل على ان نتمكن من البث بشكل مباشر من كل نقطة من العالم وهذا يتطلب جهد ووقت كما ان التطور التقني والرقمي في مجال التصوير والتكنولوجيا يمكننا من تجاوز مشكلات تقنية ويوفر لنا وقت اكبر للوصول الى هذه الاهداف.

– ما هي ابرز البرامج التي تقدمونها؟
قناة الآي ان بي تقدم باقة من البرامج الاجتماعية والقومية والثقافية والطبية والسياسية وبرامج بمثابة الجسر بين الاغتراب الآشوري وابناء الوطن في العراق والشرق وبرامج خاصة للأطفال واللغة الآشورية وبرامج مسيحية دينية وبرامج ترفيهية.

– كيف ترى الحضور الاعلامي الآشوري وما هي الفرص التي قدمتها قناة ANB؟
في زياراتي السابقة زرت العديد من البيوت الآشورية ورأيت العديد من الأطفال يشاهدون قنوات تلفزيونية غريبة ويتعلمون منها لغات غير لغتنا الأم. من هنا صممت ان تكون لنا قناة تصل للوطن وتبث برامج للاطفال بلغتنا الأم المقدسة الآشورية. في زيارتي الحالية للاحتفال برأس السنة الآشورية الجديدة 6767 صادفت فتاة مع والدتها في محل تجاري رفعت يدها وقالت ” اخنن اشورايي” اي نحن اشوريون وقلت لها اين تعلمت هذه الكلمات جاوبت والدتها من قناة “اي ان بي”. وهذا الموقف يختصر هدف انشاء وتأسيس هكذا قناة.

– كم مرة قمتم بزيارة الى ارض الوطن وكيف توصف مشاركتكم في احتفالات رأس السنة الآشورية؟
عدة مرات زرت ارض الوطن، وهذه المرة تزامنت زيارتي ضمن وفد من قناة الآي ان بي، مع احتفالات رأس السنة الآشورية 6767، يحزننا كثيرا الاعداد المتزايدة التي تهاجر الى الخارج من ابناء شعبنا ولكن من ناحية اخرى نقوم بدعم قواتنا المسلحة في ال NPU (وحدات حماية سها نينوى) ماديا واعلاميا ومعناويا ونأمل ان يكون نواة لجيش او قوة امنية تابعة لشعبنا الآشوري في العراق.

– من شملت زيارتكم الى شمال العراق؟
خلال زيارتي التقيت بطريرك كنيسة المشرق الاشورية مار كوركيس الثالث صليوا في اربيل، و حزب زوعا الديمقراطي الاشوري، كيان ابناء النهرين في اربيل , أتحاد النساء الاشوري والجمعية الاشورية الخيرية في نوهدرا ,ايضا زرنا مدارس الاشورية في نوهدرا ومناطق الاشورية التاريخية مثل (خنس)ومنطقة (النهله) وايضا زرنا مناطق سهل نينوى (تلسقوف وبطنايي وبغدايدا).

– قمتم بزيارة مدينة نينوى؟ كيف كانت هذه الزيارة؟
خلال زيارتنا لقرى سهل نينوى رأينا الدمار الشامل الذي طال قرى ومناطق شعبنا وخاصة في بطنايا كل البيوت مدمرة ولكن الأمل كبير في همة ابناء شعبنا وتصميمهم على العودة.

– ما رأيكم بالاعلام عبر مواقع التواصل الاجتماعي؟
ان مواقع التواصل الاجتماعي مهمة جدا للتواصل فيما بيننا لا سيما نحن كشعب متواجد في كل بلدان العالم تقريبا وبواسطتها الى جانب القناة التلفزيونية يمكننا نقل نشاطات وحفلات ابناء شعبنا من كل انحاء العالم.

– ما هي الرسالة التي ستنقلها الى الولايات المتحدة بعد زيارتكم لشمال العراق؟
رسالتي التي سأنقلها هي ما شاهدته من اوضاع امنية واجتماعية صعبة يعيشونها وكذلك سأنقل رسالة لأبناء شعبنا في المهجر لزيادة مساعدتنا لأبناء شعبنا في الوطن.

– كلمة الى الشباب الآشوري
لا يمكننا الا ان نضع ثقتنا في الشباب الآشوري فهم المستقبل ونفرح كثيرا لما لهم من حب وتعلق بقوميتهم الآشورية.

– كلمة الى اسرة مجلة “ملتا”
كما ذكرت في البداية نحن نفرج بكل الانتاج الثقافي الاعلامي ونحثكم على مواصلة عملكم لما في خدمة المجتمع والأمة الآشورية ونتوجه لأعضاء اسرة المجلة بالشكر على المقابلة متمنين لهم كل التوفيق والديمومة. كما نتمنى ان يقوم تنسيق بيننا وبين الشباب الآشوري في لبنان لتطوير العمل على نقل فعاليات ونشاطات الكنسية والقومية والوطنية في لبنان. كما نتمنى على الصعيد الشخصي ان اقوم بزيارة الى لبنان ارض المقاومة والصمود ارض القداسة والعنفوان. ولزيارة ابناء شعبنا في لبنان الذين وقفوا الى جانبه دائما في وقت الحرب والسلم، تحية لهم ولأرواح الشهداء الذين ارتفعوا دفاعاً عن لبنان ومن خلاله دفاعا عن الحق وعن كل مظلوم في هذا الشرق الذي يرى بلبنان ملاذا امنا وملجأ الحرية.

About

Check Also

21032703_289437944871026_9175576806699050677_n

His Grace Mar Benyamin Elya, Bishop of Victoria and New Zealand convened the first Diocesan clergy conference

His Grace Mar Benyamin Elya, Bishop of Victoria and New Zealand today convened the first …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *