Home / Articles / نظرة في سفر ايوب – مقالة للشماس نينب رمزي

نظرة في سفر ايوب – مقالة للشماس نينب رمزي

اولا دعونا ندخل في تقسيمات سريعة للعهد القديم ونعرف معنى النبوة:
1/التوراة (اسفار موسى الخمسة) وتسمى ايضا بأسفار الشريعة والناموس:
التكوين, الخروج, اللاويين, العدد, تثنية الاشتراع.
2/الكتب التاريخية و النبوية:
الانبياء الاولين (الموجودين في): (يشوع, صموئيل الاول, صموئيل الثاني, ملوك الاول, ملوك الثاني) وتنبؤوا منذ موسى وحتى بداية القرن الثامن ق.م
الانبياء الآخرين (من القرن الثامن ق.م):من اشعياء حتى بداية الاناجيل ويقسمون الى:
الانبياء الكبار (اصحاحات كثيرة): اشعياء, ارميا, باروك (يوناني), حزقيال, دانيال.
الانبياء الصغار (اصحاحات قليلة) اثنا عشر نبي (هوشع, يوئيل, عاموس, عوبديا, يونان, ميخا, ناحوم, حبقوق, صفنيا, حجي, زكريا, ملاخي).
3/الكتب الحكمية: ايوب, المزامير, الامثال, الجامعة, نشيد الاناشيد, الحكمة (يوناني) ويشوع بن سيراخ (يوناني)
النبي هو شخص مدعو من الله حاملا رسالة معينة منه الى شعبه ويتكلم على فمه ويتكلم بما يوحيه الله له ويقرأ الاحداث الحياتية اليومية والسياسية وبقوة الله يتنبئ بالمستقبل.
كلمة نبي تشير الى الشخص الذي يعلن رسالة الله لشعبه وهو متحد مع الله تماما ولا يفقد الرجاء ويقرأ واقعه وواقع شعبه معتمدا على كلمة الله فيعلن ما سيحدث.
تظهركلمة نبي اول مرة في الكتاب المقدس في سفر التكوين(7:20) ويلقب بها ابراهيم.
الاسفار الحكمية:
ايوب هو اول سفر في الكتب الحكمية وهو مصطلح يشير الى الكتب التي تتعامل مع الحكمة في الكتاب المقدس وهناك كتب حكمية تأليفها مرتبط (منسوبة ل) سليمان مثل الجامعة والامثال وحكمة سليمان (سفر يوناني) كما يرتبط سفر المزامير بداود بينما السفر كله لا يعود لداود النبي بل لعدة اشخاص ولكن اغلبه يعود لداود.
وجود سفر ايوب في مقدمة الاسفار الحكمية هو من اجل معرفة كيفية فهم الحكمة, فالراوي يتكلم عن ايوب كرجل صالح مؤمن بالله ولكنه يعاني معاناة رهيبة لم يكن يستحقها ولا تظهر معاناته نتيجة خطيئة معينة بينما اصدقاؤه يتشبثون بفكرة العقاب والجزاء ومن هنا نأخذ الفكرة ان السفر مبدئه هو الثواب والعقاب (مكافئة الاخيار ومعاقبة الاشرار) حتى ان لم نكن نؤمن نحن بهذا المبدأ.
نعلم كما يعلم ايوب نفسه انه بريء وان معاقبته ليست لخطيئة ما ومن هذا نصل الى استنتاج ان الرجل الصالح هو صالح لذاته حتى لو جلب بره المعاناة والالم في هذه الحياة وفي النهاية يُظهر الراوي ان ايوب على حق وان اصدقاؤه كانوا مخطئين الظن به.
تاريخ سفر ايوب غير معلوم الا انه يرجح انه لا يعود الى ما قبل القرن ال6 ق.م و يظهر فيها ان الله لا يأخذ ايوب بجدية ولا ينفي اتهامات ايوب له بالظلم وهو سفر صعب محير للعلماء لحد الان لتعقيده ومن خلاله لا يمكن ان ندين ايوب على الرغم من عدم شعورنا بالارتياح, الترجمة اليونانية تظهر ان ايوب هو حفيد لعيسو وتضعه في فترة الاباء وقضايا السفر تقسم الى شقين:
اولا: لماذا يسمح الله للظلم والمعاناة الغير مستحقة بالاستمرار في هذا العالم!!
ثانيا: لماذا يعاني الصالحين!! وهل هم صالحين لان الله سيكافئهم؟ ام هم صالحين نتيجة القيمة الجوهرية الكامنة للبر؟
الكتاب يحتوي على عنصرين اساسيين:
اولا: نثر في اول فصلين (اصحاحين 1 و 2) و اخر اصحاح 42
ثانيا: الحوارات والخطب والشعر بينهما (بين ايوب واله السفر, بين ايوب واصدقاؤه)
القصة تتكلم عن ايوب الذي عانى من كارثة مروعة! (خسر ابناؤه وزوجته وامواله وممتلكاته ووصل الحال به ان يخسر نفسه حيث عانى من مرض شديد) و ربما كانت قصة ايوب خرافية في عالم الشرق الادنى القديم فالقصة ليست في اسرائيل وليست عن شعب اسرائيل ولا تأتي فيها كلمة الله!!!!!!! بل إليهو !!! والقصة في ادوم ويسكن ايوب في بلد يسمى عوص!! وهو ماكن غير معلوم!! ولكن المؤلف اسرائيلي واستخدم القصة الاسطورية حول رجل اسمه ايوب لاغراضه الخاصة!
اسم ايوب حسب الترجمة العبرية يعني ثنائي التكافؤ ويمكن ان يعني ايضا (العدو) ولكن في الارامية يعني (التائب او الشخص الذي يتوب) و في الكتاب كلا المعنيين واضح.
الله في سفر ايوب هو اله الخليقة وشريعة خليقة الله هي الحكمة بدلا من التوراة! (ها ان مخافة الرب هي الحكمة واجتناب الشر هو الفطنة) أي28:28
ايوب يرثي حاله على فقدان ماضيه وحياته الكريمة ويحتج على براءته فيدعو الله ان يجيب
ايوب اتُهم انه مخطئ من قِبل اصدقاؤه لانه لم يكن من الممكن بالنسبة لهم ان يعاني كل هذه المعاناة بدون خطيئة!! بينما هو تشبث و تجاسر على الرب انه بار, و في النهاية هذه كانت الحقيقة واستعاد كل ما خسره بأضعاف لا بل ان الله انتقد اصدقاؤه فيما بعد.
المعاناة والظلم التي تميز العالم قد حيرت البشرية منذ الاف السنين والكتاب لا يقدم اي اجابة بمعنى تفسيري او تبريري عن الظلم والمعاناة ولكن ما تقوم به هو تحذير شديد اللهجة ضد الضحايا بافتراض انهم اشرار او التجديف ضد الله وعلى الفرد التمسك بالنزاهة واختيار الفضيلة من اجل لا شيء اي ليس من اجل مكافئة الهية.

المصادر:
بولس الفغالي /حكمة الله في شعبه, المجموعة الكتابية, المكتبة البولسية 1996
بولس الفغالي / تعرف الى العهد القديم مع الاباء والانبياء, الرابطة الكتابية, سلسلة دراسات بيبلية, 1994

About

Check Also

الثعالب الصغار، المفسدة للكروم

ليس مهماً أن نعرف ضرر الثعالب الصغار التي تتسلل الى الكروم، لكن الاهم أن ندرك …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *