Home / Health / psychological health / الإكتئاب: انواعه، اعراضه واهم طرق العلاج نصف الاشخاص الذين ينتحرون يعانون من الاكتئاب

الإكتئاب: انواعه، اعراضه واهم طرق العلاج نصف الاشخاص الذين ينتحرون يعانون من الاكتئاب

الاكتئاب
الاكتئاب (الاكتئاب الشديد أو الاكتئاب السريري) هو عبارة عن اضطرابات حادة وخطيرة في المزاج. يسبب الاكتئاب أعراض حادة تؤثر على الشعور والتفكير والتعامل مع الأنشطة اليومية، مثل النوم، الأكل، أو العمل. لا يمكن التكلّم عن حالة اكتئاب ما لم تستمر اعراضه على الاقل لأسبوعين بشكل مستمر.
50% من الاشخاص الذين يقدمون على الانتحار يعانون من حالة اكتئاب شديدة، واذا كان الشخص مدمن على الكحول ترتفع النسبة الى 75%.

انواع الاكتئاب
* الاكتئاب المستمر (dysthymia): هو المزاج المكتئب الذي يستمر لسنتين على الاقل.
* اكتئاب ما بعد الولادة الذي تعاني منه العديد من النساء.
* الاكتئاب الذهاني ينطوي على مزيج من اعراض الاكتئاب الرئيسية السريرية، مع اعراض الذهان ويصيب 15% – 19% ممن يعانون من الاكتئاب الرئيسي. كذلك، تحدث هذه الظاهرة في حالات نادرة جدا في اكتئاب ما بعد الولادة (لدى 1% من الحالات). الاكتئاب الذهاني يزداد عادة عندما تظهر اعراض الاكتئاب بمستوى حاد جدا، وخصوصا في الحالات التي ينشا فيها خطر الانتحار، التوهم او مخاوف اخرى والضعف الادراكي.
* الاضطرابات العاطفية الموسمية: هي نوع من الاكتئاب الذي يلي تتابع الفصول. ومن أكثر أنواعه شيوعاً كآبة الشتاء. وتبدأ عادة في أواخر الخريف، وأوائل الشتاء، بينما تختفي بحلول الصيف. أما النوع الأقل شيوعاً فيعرف بالكآبة الصيفية، ويبدأ عادة في أواخر الربيع أو أوائل الصيف. ويختفي بحلول الشتاء. يعتقد بأن سببه يرتبط بالتغييرات في كمية ضوء الشمس في الأوقات المختلفة من السنة وقد تؤثر على نصف مليون شخص كل شتاء. تعاني النساء أكثر من الرجال من الاضطرابات العاطفية الموسمية.
* المتلازمة السابقة للحيض أو التناذر السابق للطمث: هي مجموعة من الأعراض الجسدية والنفسية والعاطفية المرتبطة بحدوث الحيض لدى النساء. بالرغم من أن 80% من النساء في عمر الإنجاب يعانين من بعض أعراض هذه المتلازمة إلا أن التعريف الرسمي للمتلازمة يقتضي أن تكون الأعراض من الشدة بحيث تمنع المصابة من ممارسة أنشطة حياتها بشكل طبيعي.

اعراض وعلامات الاكتئاب
اذا عانى الشخص من العوارض والعلامات التالية يوميا ولمدة اسبوعين بشكل مستمر قد يكون يعاني من الاكتئاب:
– الشعور الدائم بالفراغ والقلق والحزن
– الشعور باليأس والتشاؤم
– الشعور بالتفاهة والذنب
– فقدان الرغبة في ممارسة الهوايات وبعض الانشطة
– الشعور بتعب وفقدان الطاقة
– التحرك والتكلم بشكل ابطأ
– الشعور بضيق في الصدر وصعوبة في الجلوس
– صعوبة في التركيز والتذكر واتخاذ القرارات
– صعوبة في النوم والاستيقاظ باكرا او الاطالة بالنوم
– تغيرات في الشهية والوزن
– التفكير بالموت والانتحار
– مشاكل في الجهاز الهضمي من دون سبب عضوي

الطرق العلاجية المعتمدة للاكتئاب
يتم علاج الاكتئاب بالادوية، والعلاج النفسي، او مزيج من الاثنين. كلما كان العلاج مبكرا كلما امتثل المريض للشفاء بشكل اسرع وكان العلاج اكثر فعالية. اذا كان العلاج بالادوية والعلاج النفسي لم يقلل من العوارض يتم اللجوء حينها الى العلاج بالصدمات الكهربائية او غيرها من العلاجات التي تحفّز الدماغ.
– مضادات الاكتئاب هي الأدوية التي تعالج الاكتئاب. ويمكن أن تساعد على تحسين الطريقة التي يستخدم الدماغ بعض المواد الكيميائية التي تتحكم في المزاج أو التوتر. قد يحتاج المريض إلى تجربة العديد من الأدوية المضادة للاكتئاب المختلفة قبل العثور على الدواء الذي يعمل على تحسين الأعراض الخاصة بالمريض، ولها آثار جانبية يمكن التحكم فيها.

– عدة انواع من العلاجات النفسية تعتمد لمكافحة الاكتئاب:
* العلاج المعرفي السلوكي.
* العلاج الشخصي.
* علاج حل المشاكل.

– تقنيات الدعم الذاتي:
يجب على الشخص ان يدعم ذاته في مواجهة الاكتئاب، ان يكون كثير الحركة وان يقوم بنشاطات متنوعة، يضع اهداف واقعية لنفسه، تمضية الوقت مع الاخرين، تأجيل اتخاذ قرارات مصيرية كالزواج او الطلاق، متابعة الاتطلاع عن الاكتئاب.
ancientcuredepression-depression

About

Check Also

الادمان على الكحول: العوارض الجسدية والنفسية المشاكل الصحية التي يسببها وطرق العلاج

علامات تعاطي الكحول العامة * اهمال المسؤوليات لبمدرسية والمنزلية والعملية بسبب الشرب المفرط. * شرب …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *