Home / Health / Health Children / “البيئة الصديقة للأطفال”.. رئة الأطفال خلال الحروب كيف يستفيد الطفل والمجتمع والأسرة من نشاطاتها

“البيئة الصديقة للأطفال”.. رئة الأطفال خلال الحروب كيف يستفيد الطفل والمجتمع والأسرة من نشاطاتها

ما هي البيئة الصديقة للطفل؟

هي أماكن ملائمة للأطفال وأماكن آمنة داخل المجتمعات المنكوبة حيث يمكن تلبية احتياجات الأطفال الفريدة من نوعها. أنها تساعد الأطفال للعودة إلى حياة طبيعية من خلال تقديم الأنشطة المنظمة والألعاب والتعليم غير النظامي. عندما تحدث حالات الطوارئ، غالبا ما يكون الأطفال الأكثر عرضة للإصابة، والاستغلال وسوء المعاملة والمخاطر الأخرى. إن الأماكن أو البيئة الملائمة للأطفال هي واحدة من الطرق التي يمكننا من خلالها إعطاء الأولوية لرعاية وحماية الأطفال في حالات الطوارئ.

كيف يستفيد الأطفال في حالات الطوارئ؟

تقدم هذه البيئة أو الأماكن مكاناً آمناً للاطفال للعب والدعم الذي يحتاجونه للتعامل مع الحزن والخسارة. هي مراكز متاحة لجميع الأطفال في المجتمع، بغض النظر عن الكيفية التي تضرر بها الطفل جراء الكارثة أو التشرد. توفر هذه الأماكن أشياء مثل:

– الأنشطة الترفيهية مثل الألعاب والرياضة والغناء والدراما وصنع الدمى.

– فرص التعلم غير الرسمي في القراءة والنظافة والحياة. – هناك فرصة للأطفال للتعبير عن مشاعرهم بالخوف والفقدان من خلال الالعاب الإبداعية والقصص والتفاعلات في المجموعة.

– توزيع أشياء مثل علب الطعام وزجاجات المياه، والكتب ومعدات الرسم لاستكمال العناصر الأساسية للبقاء.

– المساعدة على جمع شمل الأطفال المنفصلين عن أسرهم. – حماية الأيتام والأطفال ضحايا سوء المعاملة أو الأطفال المعوقين.

– فرصة للآباء والأمهات للذهاب نحو أنشطتهم اليومية دون الحاجة إلى القلق حول سلامة أطفالهم.

كيف تستفيد المجتمعات المحلية والأسر؟

في العادة يتم التعاون مع شركاء محليين مثل الجمعيات الأهلية، ومجموعات التنمية الوطنية والكنائس. يساعد المتطوعون المحليون والشباب على تنظيم أنشطة للأطفال وتقديم التدريب اللازم لهم. وتبنى البرامج على آليات التعامل التقليدية للمجتمع المحلي، تركز على إعادة ربط الأطفال مع أفراد الأسرة والأصدقاء والجيران. تضمن هذه الأماكن أو البيئة الصديقة للطفل سلامة أصغر أعضاء المجتمع المحلي من خلال تقديم النشاطات الداخلية والخارجية، والتخلص من النفايات، و تأمين مراحيض ومرافق للغسيل والمياه الصالحة للشرب.2 3 1

About

Check Also

اذا كان طفلك سيذهب للمرة الأولى الى المدرسة فهذه ابرز واهم النصائح والتعليمات الواجب اتباعها

كَبُر طفلك وحان وقت دخوله إلى المدرسة للمرة الأولى في حياته، قد تكونين متوترة بما …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *